فاعلية تدريس موضوعات أسس الجغرافية وتقنياتها بإستراتيجية المدخل المنظومي في التحصيل والذكاء البصري
الملخص
يستهدف البحث معرفة فاعلية تدريس مفاهيم اسس الجغرافية وتقنياتها باستراتيجية
المدخل المنظومي في التحصيل والذكاء البصري المكاني والذكاء الطبيعي عند طلاب
الرابع الادبي، بلغت عينة البحث ) 60 ( طالب ، استعمل البحث منهج البحث التجريبي ،
وتمثلت اداة البحث بالاخبار التحصيلي الذي بلغ عدد فقراته ) 40 ( فقرة اختبارية ، ومقياس
الذكاء البصري المكاني الذي بلغ عدد فقراته ) 20 ( فقرة ، ومفياس الذكاء الطبيعي الذي
بلغ عددج فقراته ) 20 ( فقرة ، وتم استخراج الصدق الضاهري من خلال عرض اداوات
البحث على مجموعة من الخبراء المتخصصين ، وثبات ادوات البحث من خلال معادلة )
كيودر – ريتشاردسون الصيغه ) 21 ( ، وبعد الانتهاء من تجربة البحث حللت نتائج البحث
من خلال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ) SPSS ( ، واضهرت نتائج البحث تفوق
طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحخصيل البعدي
ومقياس الذكاء البصري المكاني ، ومفياس الذكاء الطبيعي ، واستنتج الباحث ان استخدام
المدخل المنظومي في التدريس اتاح الفرصة لطلاب المجموعة التجريبية من الاستفادة
من المعلومات والمعارف الموجودة في بنية الطلاب المعرفية وتتظيمها بطريقة تتناسب مع
المعلومات والمعرفة الجديدة التي تقدم لهم مما جعل استدعاء المعلومات , ايسر , واسهل
,وتنمية جوانب التعليم بشكل متكامل وبالتالي زيادة القدرة التحصيلية لديهم ، وخرج البحث
بمجموعة من التوصيات منها تدريب المدرسين قبل الخدمة الفعلية على كيفية التدريس
باستخدام المدخل المنظومي ، واقترح الباحث اجراء بحوث اخرى منها اثر المدخل المنظومي
في التحصيل و تنمية ذكاءات اخرى غير الذكاءات التي تم دراستها حاليا .