,,القراءات، الشاذة، المتواترة، البزي، ابن شنبوذ، ابن محيصن,,,

المؤلفون

  • مهند سعاد شاكر مديرية تربية كركوك المؤلف

الكلمات المفتاحية:

,,القراءات، الشاذة، المتواترة، البزي، ابن شنبوذ، ابن محيصن,,,

الملخص

علم القراءات �أول علم تلقاه الصحابة الأأجلاء عن رسول ال ????له صلى الله عليه وسلم وتعلموه منه مباشرة بدون
واسطة، وكانوا يقرئونه على سبعة �أحرف.
فالاهتمام بالقر�آن الكريم شرف يتسابق اليه المسلمون ومطلب يقصده العلماء العاملون وفيه
يتنافس المتنافسون ولقد بذل الصحابة الكرام رضوان ال ????له عليهم( قصارى جهدهم في نقل هذا
الكتاب كما تلقوه من فم النبي صلى الله عليه وسلم وحفظوه واتقنوا قراءاته ونقلت عنهم جيلا بعد جيل.
انتشرت علم القراءات مع انتشار الفتوحات الاسلامية حتى اختلف الناس فيها فصار
لزاما التصدي لهذا الاختلاف ومست الحاجة الى علم يتميز به الصحيح المتواتر من الشاذ
والنادر. ف �أول من دون في علم القراءات القر�آنية هو �أبو عبيد القاسم بن سلام 224 ه‍ في كتابه
)القراءات( ثم جاء بعده علماء كثر اقتفوا اثره رحمهم ال ????له تعالى.
اشتهر عند المت �أخرين خاصة لدى علماء �أصول الفقه �أن القراءات تقسم �إلى نوعين: متواتر
وشاذ، غير �أنََّ الامام البلقيني قسمها �إلى ثلاثة: متواتر وشاذ و�آحاد. فالمتواتر: وهو ما رواه جمع
لا يمكن تواطؤهم على الكذب عن مثلهم �إلى منتهى السند. والآآحاد: وهو ما صح سنده،
وخالف الرسم �أو العربية، �أو لم يشتهر الاشتهار المذكور، وهذا النوع لا يقر�أ به، ولا يجب
اعتقاده. والشاذ: هي التي لم يصح سندها فالاحتجاج لها مبني على معرفة كلام العرب
ومقاييسه نحوا وبلاغة وصرفا ودلالة.
واشتهرت قراءة ابن محيصن )رحمه ال ????له تعالى( بروايتين وهما: البزي والذي هو �أحد
رواة ا إ لإمام ابن كثير المكي، وابن شنبوذ, وليعلم �أن قِِرََاءََتََهُُ لم يخالف قِرََِاءة الجمهور كثيرا
بل في المفردات.

التنزيلات

منشور

2025-06-19