التوجيه اللغوي والتفسيري للقراءات القرآنية في آيات المتشابه
الكلمات المفتاحية:
القراءات القرآنية، التوجيه، اللغوي، التوجيه التفسيري، المتشابه اللفظيالملخص
تناولت الدراسة في هذا البحث أثر القراءات القرآنية في تفسير آيات المتشابه، وكان التركيز
على التوجيه اللغوي والتفسيري لهذه القراءات؛ لبيان دور الاختلافات في تحديد معنى
الآآيات وتأثير التوجيه اللغوي على تفسير الآآيات المتشابهة وقد قسمت الموضوع إلى ثلاثة
مباحث: المبحث الأأول: القراءات القرآنية وأنواع التوجيه فيها، وهو ثلاثة مطالب، المطلب
الأأول: تعريف القراءات القرآنية وأهميتها، المطلب الثاني: التوجيه اللغوي للقراءات، المطلب
الثالث: التوجيه التفسيري للقراءات، والمبحث الثاني: المتشابه في القرآن الكريم، وهو ثلاثة
مطالب، المطلب الأأول: تعريف المتشابه وأنواعه، المطلب الثاني: أسباب وقوع المتشابه
في القرآن، والمطلب الثالث: موقف العلماء من المتشابه، والمبحث الثالث: قواعد التوجيه
في القراءات المتشابهة، وهو ثلاثة مطالب، المطلب الأأول: قواعد نحوية، والمطلب الثاني:
قواعد صرفية، والمطلب الثالث: قواعد بلاغية.
الخاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات.