خيانة المعلم في أداء الأمانة التعليمية: (رؤية فقهية معاصرة)

المؤلفون

  • شاكر محمود فياض الدليمي المؤلف

الكلمات المفتاحية:

خيانة، المعلم، أمانة، فقهية

الملخص

إن موضوع خيانة المعلم في أداء الأأمانة التعليمية تُُعد جريمة أخلاقية وشرعية تؤثر سلبًًا
على العملية التعليمية لذا، ينبغي على جميع الأطراف المعنية، بدءًًا من الأفراد وصولًا إلى
المؤسسات التعليمية، العمل على تعزيز قيم الأمانة والمسؤولية لدى المعلمين، وتوفير بيئة
تعليمية تشجعهم على الإخلاص في مهامهم. كما أنه من الضروري وضع ضوابط تنظيمية
تمنع الممارسات التي تضر برسالة التعليم، لضمان تحقيق العدالة التعليمية التي نسعى إليها.
وقمت باختيار هذا الموضوع لبحثي الذي أطلقت عليه اسم: (خيانة المعلم في أداء الأمانة
التعليمية: رؤية فقهية معاصرة)، تم تقسيم البحث بعد هذا الملخص إلى ثلاثة مباحث
وخاتمة، وفق الخطة المحددة وهي كالآتي: المبحث الأول: التأصيل الشرعي لمفهوم الأمانة
وخيانة المعلم، وتطرقت في المبحث الثاني: صور خيانة المعلم وأحكامها الفقهية، وتناولت
في المبحث الثالث: الأأسباب والحلول الشرعية لمشكلة خيانة المعلم. ثم الخاتمة ذكرت
فيها ما توصلت إليه من نتائج في هذا البحث

التنزيلات

منشور

2025-06-19