الصعوبات التي تواجه طلبة قسم اللغة العربية المطبقين في برنامج التربية العملية وسبل تذليلها
الكلمات المفتاحية:
الصعوبات- الطالب المطبق- قسم اللغة العربية– برنامج التربية العملية – سبل التذليلالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على الصعوبات التي تواجه طلبة قسم اللغة العربية
المطبقين في برنامج التربية العملية وسبل تذليلها. ولتحقيق ذلك استعمل الباحث المنهج
الوصفي التحليلي؛ نظرًًا لملاءمته البحث. وقام ب إعداد ) )3 أدوات: استبانة استطلاعية للطلبة
المطبقين، واستبانة أولية للمحكمين، واستبانة نهائية لعينة البحث، والبالغ عددهم ) 33 (
طالبًًا وطالبة، للعام الدراسي ) 2023 / 2024 (.
وتم إجراء العمليات ا إ لإحصائية المناسبة للبحث، منها: التكرارات، المتوسط
الحسابي، والنسبة المئوية وغيرها. وتوصلت النتائج إلى وجود صعوبات تواجه الطلبة
المطبقين، في المجالات السبعة، وما ينضوي تحتها من صعوبات، وتم ترتيب المجالات
وفقًًا لاستجاباتهم على النحو الآآتي: المرتبة الأأولى لمجال الطلبة الدارسين حصل على
متوسط ) 2.48 (، بنسبة توافر ) 82.52 %(، يضم ) 9( صعوبات، يليه بالمرتبة الثانية مجال
ا إ لإشراف بمتوسط ) 2.45 (، بنسبة توافر ) 81.72 %(، يضم ) 6( صعوبات، ثم المرتبة
الثالثة لمجال الطلبة المطبقين و إعدادهم بمتوسط ) 2.42 (، بنسبة توافر ) 80.67 %(،
يضم ) 12 ( صعوبة، أما المرتبة الرابعة لمجال البناية المدرسية بمتوسط ) 2.36 (، بنسبة
توافر ) 78.62 %(، يضم ) 7( صعوبات، والمرتبة الخامسة لمجال المدرس المتعاون
بمتوسط ) 2.35 (، بنسبة توافر ) 78.39 %(، يضم ) 6( صعوبات، ثم المرتبة السادسة
ل إ لإدارة المدرسية بمتوسط ) 2.30 (، بنسبة توافر ) 76.57 %(، يعد المجال الأأكبر في
توافر عدد الصعوبات البالغة ) 17 ( صعوبة، وأخيرًًا المرتبة السابعة لمجال الصعوبات
الأأخرى فحصل عل متوسط ) 2.16 (، بنسبة توافر ) 72.10 %(، يضم ) 7( صعوبات. و إن
ترتيب المتوسطات للصعوبات البالغ عددها ) 64 ( صعوبة تم توزيعها على ) 24 ( قيمة،
متراوحة بين ) )1.76 أقل قيمة، و) )2.70 أعلى قيمة.
وختم البحث بالتوصيات ومنها: الانتفاع من استراتيجيات سبل تذليل الصعوبات للطلبة
المطبقين، التي قدمها الباحث. ومن المقترحات: إجراء دراسة تهدف إلى تحديد الصعوبات
التي تواجه: )ا إ لإدارة المدرسية، والطلبة الدارسين في المدارس المتعاونة، والمدرس المتعاون(
وسبل تذليلها. وختم البحث بقائمة المصادر، تتلوها الملاحق.