مُسْتَوِِى تَوْظِيف تَطْبِِيقَات الذََّكَاء الِاْصْطِنَاعِيّ عِنْْد تَدْرِِيس مَادَّة الْْحَاسُوب للمرحلة الْْمُتوَسِِّطَةُُ مِنْ وَجْهةِ نَظَر الْْمُدَرِِّسِين وَالْْمُدَرِِّسات وَمَشََرِِفِيهِمْ التََّرْبَوِِيَّيْن
الكلمات المفتاحية:
تطبيقات - الذكاء الاصطناعي – مدرسي – مدرسات- الحاسوبالملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على « مُُسْْتََوِِي تََوْْظِِيف تََطْْبِِيقََات ال كََذََّاء الِاْ صْطِِنََاعِِيّّ عِِنْْد
تََدْْرِِيس مََادَّة الْْحََاسُُوب للمرحلة الْْمُُتََوََسِِّطََةُُ مِِنْْ وََجْْهِِهِِ نََظََر الْْمُُدََرِِّسِِين وََالْْمُُدََرِِّسات وََمََشََرِِفِِيهِِمْْ
التَّربََوِِ يَْْيَّن ، حيث استخدم الباحث في دراسته الحالية المنهج الوصفي ) المسحي ( لمناسبته
لطبيعة البحث، ولتحقيق هدف البحث تم بناء مقياس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي مكون
من ) 33 ( فقرة موزعة على ثلاثة مجالات حيث تضمن المجال الأول: تحديد مستوى معرفة
مدرسي ومدرسات مادة الحاسوب والمشرفين عليهم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ويضم
) 6( فقرات ، اما المجال الثاني: أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمدرسي
ومدرسات مادة الحاسوب والمشرفين عليهم,ويضم ) 11 ( فقرة واخيراًً المجال الثالث : ابرز
الصعوبات التي واجهها مدرسي ومدرسات مادة الحاسوب والمشرفين عليهم في استخدام
تطبيقات الذكاء الاصطناعي.ويضم ) 16 ( فقرة وتم التحقق من صدق بعرضه على مجموعة
من المتخصصين في مجال طرائق تدريس الحاسوب ، وتم تطبيقه على عينة مكون من ) 57 (
من المدرسين والمشرفين التربويين للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2024 - 2025 م
وبعدها تم معالجة البيانات احصائيا وحيث توصل البحث ، إذ أن معرفة مدرسي ومدرسات
مادة الحاسوب والمشرفين عليهم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المحور الاول جاء بدرجة
مرتفعة ، وفي المحور الثاني ظهور أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمدرسي
ومدرسات مادة الحاسوب والمشرفين عليهم جاء بدرجة مرتفعة ، أما في المحور الثالث ظهور
الصعوبات التي واجهها مدرسي ومدرسات مادة الحاسوب والمشرفين عليهم في استخدام
تطبيقات الذكاء الاصطناعي بدرجة مرتفعة وفي ضوء النتائج اوصى البحث بمجموعة من
التوصيات وخرج بمجموعة من المقترحات.