التجول العقلي وعلاقته بالذات الأكََاديمية لدى طلبة جامعة الموصل
الكلمات المفتاحية:
التجول العقلي، الذات الأكاديميةالملخص
يهدف البحث الحالي �إِِلى التعرف على )التجول العقلي وعلاقته بالذات الأََكاديمية لدى
طلبة جامعة الموصل(، �إذ اعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من
) 420 ( طالبًا وطالبة، ولتحقيق أََهداف البحث قام الباحث ببناء أََداتي البحث المتمثلة بمقياس
التجول العقلي المكون من) 40 ( فقرة ومقياس الذات الأَكَاديمية المكون من) 36 ( فقرة ، تمََّ
الت �أكد من صدقهما وثباتهما، وطبق الباحث أََداتي البحث على عينة البحث، وتمََّ تفريغ البيانات
ومعالجتها باستخدام نظام الرزم ا إ لإحصائية ) spss ( ، وأَظَهرت النتائج ما ي �أتي:
-1 تتصف عينة البحث بأََنََّهُُ ليس لديهم تجول عقلي.
-2 لا يوجد فرق ذو دلالة �إحصائية بين عينة البحث على وفق لمتغير)الجنس، المرحلة
الدراسية، التخصص(.
�إِِ -3 نََّ طلبة جامعة الموصل يتمتعون بمستوى عال من الذات الأََكاديمية.
�إِِ -4 نََّ العلاقة ارتباطية موجبة ودالة �إِِحصائية بين التجول العقلي والذات الأََكاديمية، �إِِذ
المتغيران يعززان بعضهما وكلما ارتفعت اللياقة النفسية ارتفعت الذات الأََكاديمية والعكس
صحيح.