أثر أنموذج كوسكروف في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة ا لاجتماعيات والتفكير التوليدي لديهم

المؤلفون

  • سماح محمد عبيد وزارة التربية - تربية بغداد الكرخ الثانية - متوسطة ا اثير للبنين المؤلف

الكلمات المفتاحية:

أنموذج كوسكروف، تحصيل الطلاب

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على �أثر �أنموذج كوسكروف في تحصيل طلاب
الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات والتفكير التوليدي لديهم, حيث بد �أت التجربة
يوم الثلاثاء 18 / 10 / 2022 , وانتهت يوم الخميس 1/ 12 / 2022 , وقد تم اختيار عينة البحث
بطريقة عشوائية والتي تمثلت بطلاب متوسطة الأأثير للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد / الكرخ
الثاني, اذ بلغ حجم العينة) 36 ( طالب, وتم اختيار التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي
للمجموعتين المتكافئتين)التجريبية والضابطة(, وتوزعت العينة على مجموعتين: التجريبية
) 18 ( طالب وهم الذين يدرسون وفق �أنموذج كوسكروف, والمجموعة الضابطة ) 18 (
طالب, الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية, وتم دراسة مدى تكافؤ المجموعتين في بعض
المتغيرات )اختبار الذكاء, تحصيل السابق, اختبار معلومات السابقة(, صاغت الباحثة ) 246 (
هدفًًا سلوكيًًا للمحتوى التعليمي الذي شمل فصلين من كتاب الاجتماعيات للصف الثاني
متوسط, ثم تم بناء �أداة البحث المتمثلة باختبار التحصيل, وقد عولجت النتائج احصائيًًا
و�أظهرت تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق �أنموذج كوسكروف على طلاب
المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل واختبار التفكير
التوليدي لديهم.

التنزيلات

منشور

2025-06-12