مدى إستفادة المعلمين من البحوث التربوية والمعوقات التي يواجهونها من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
استفادة المعلمين، البحوث التربوية،الملخص
هدفت هذه الدراسة �إلى التعرف على مدى استفادة المعلمين من البحوث التربوية
والمعوقات التي يواجهونها من وجهة نظرهم، ولتحقيق �أهداف الدراسة تم �إتباع المنهج
الوصفي التحليلي في ضوء تطوير استبانة وتوزيعها على عينة مكونة من ) 288 ( معلمًًا ومعلمةًً
تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وبعد �إجراء التحليل ا إ لإحصائي في ضوء
برنامج ) � )SPSS أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من �أبزرها: �أن هناك درجة منخفضة من
استفادة المعلمين من البحوث التربوية من وجهة نظرهم، فض الًا عن وجود مستوى مرتفع من
المعوقات التي تحول دون استفادة المعلمين من البحوث التربوية، وعدم وجود فروق ذات
دلالة �إحصائية عند مستوى الدلالة ) 0.05≤α ( في استجابات العينة حول استفادة المعلمين
من البحوث التربوية والمعوقات التي يواجهونها تبعًًا لاختلاف متغيري الجنس والخبرة، في
حين �أن هناك فروق ذات دلالة �إحصائية عند مستوى الدلالة ) 0.05≤α ( في استجابات العينة
حول استفادة المعلمين من البحوث التربوية من وجهة نظرهم لصالح المعلمين الحاصلين
على شهادات عليا، و�أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من �أبرزها: عقد الندوات
والمحاضرات للمعلمين حول �أهمية توظيف البحوث التربوية في تحسين العملية التعليمية.