التعليم المبرمج وتقنياته في تعلم اللغة العرِبَية
الكلمات المفتاحية:
التعليم المبرمج، دورة تقنباتهالملخص
يهدف البحث �إلى �إلقاء الضّّوء على دور التقنيّّة في مساعدة الطلبة على مواجهة الصّّعوبات
التي يتعرضون لها في تعلّّم اللغة العربيّّة، كما يهدف �إلى الاطلاع على �آراء مدرسي المادة
ووجهة نظرهم بالأأسلوب التقني في التعليم. ف أ�ن متطلبات البحث الحالي تستدعي اختيار
�إحدى المدارس الابتدائية في مدينة بغداد، التي يجب �أن تضم ما لا يقل عن شعبتين لمرحلة
الصف الخامس الابتدائي . �إذ تم اختيار المدرسة الأأساسية اليرموك التابعة للمديرية العامة لتربية
بغداد/ الرصافة الثانية، وقد بلغت عينة البحث 61 تلميذًًا، موزعين على مجموعتين, و�أن هناك
عدة �أسباب مقنعة لتفوق التلاميذ في المجموعة التجريبية الذين درسوا اللغة العربية باستخدام
التعليم المبرمج مقارنة بالمجموعة الضابطة التي درست الموضوع بالطريقة التقليدية، منها �أنّّ
التعليم المبرمج جعل التلاميذ �أكثر تفاعلاًً مع المادة الدراسية، حيث استفادوا من مميزات
الحاسوب في توظيف القيم الاجتماعية والأأخلاقية التي يمتلكونها وتطبيقها في حياتهم
العملية، و التعليم المبرمج حفّّز التلاميذ على المشاركة الفعالة في غرفة الصف وجعلهم
مشوقين للدرس، مما زاد من فاعلية العملية التعليمية.