طرائق التدريس الشائعة لدى اعضاء هيئة التدريس في الجامعة العراقية
الكلمات المفتاحية:
طرائق-الشائعة، مبررات، أخطاءالملخص
أن مفهوم التدريس يشير إلى ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة ومترابطة لتحقيق هدف
تعليمي معين ،ولا يوجد أي ضمان لجودة طريقة معينة للتدريس ، وعلى سبيل المثال
المدرس الذي ينجح في استخدم المحاضر ،كطريقة للتدريس نجده يتمتع بشخصية قوية
وصوت مؤثر ، وإذا ما افتقد هذه الصفات لا تكون المحاضرة ناجحة في تحقيق أهدافها ، لذ
ف�إن طرائق التدريس تتنوع لتناسب تعلم الاأفراد والجماعات وتتماشى مع الظروف والامكانيات
العملية والعلمية ،لذا يهدف البحث الحالي التعرف على (طرائق التدريس الشائعة لدى
اعضاء هيئة التدريس في الجامعة العراقية كلية التربية للبنات ومبررات استخدامهم لها)
ولتحقيق هدف البحث طبقت الباحثة استبانتين على عينة البحث المكونة من (163)
من �أعضاء هيئة التدريس بقسام كلية التربية للبنات الجامعة العراقية ، واستخدمت الباحثة
لذلك المعاملات الاحصائية (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاوزان النسبية)
للا إ جابة عن أسئلة البحث وكانت اهم النتائج تشير إلى أن أكثر الطرائق الشائعة هي ( , حل
المشكلات المحاضرة ، الاستقراء ، المناقشة ، الاستكشاف ،العصف الذهني) وكان
من اهم مبررتهم لاستعمال هذه الطرائق ،اغلب الموضوعات التي تدرس تحتم استخدام هذه
الطرائق, و تسهل السيطرة على القاعة الدراسية ، وكثرة أعداد الطلبة في القاعة الدراسية، وقد
قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات كان من ابرزها �إتاحة الفرصة لاأعضاء
هيئة التدريس لحضور المؤتمرات والندوات العلمية لمواكبة التطورات في طرائق التدريس
والتقنيات الحديثة ،تشجيع اساليب ونظم وتقنيا التعليم الحديثة في التدريس خاصة في ظل
انتشار الاأمراض والاأوبئة، إجراء دراسة تحليلية لبعض محتويات المقرر الدراسي والعلاقة بينها
وبين التحصيل العلمي للطلبة أجراء دراسة مقارنة للطرائق التدريس الشائعة في الجامعات
العراقة المختلفة.